حلم المعبرين و عطية الميت
وقال بعض المعبرين كما قال ابن سيرين أحب الأخذ من الموتى ولا أعطيهم ، وبالجملة كلما رأى الانسان ان ميتا أعطاه شيئا فهو خير ما لم يكن ذلك الشيء من جنس الهوام اللوادغ ، وأما الاعطاء من جميع الوجوه فليس بمحمود إلا إذا كان يكرهه وهو من جنس ما تقدم فهو زوال هم وغم.
حلم الميت أعطاه شيئا دنسا ومن رأى أن الميت أعطاه شيئا وكان ثوبا دنسا فإنه يرتكب الفواحش.
حلم الميت بعطيه طعام ومن رأى أن الميت أعطاه طعاما فإنه حصول رزق من حيث لا يحتسب.
حلم الميت أعطاه قميصاً جديداً ومن رأى أن الميت أعطاه قميصاً جديداً أو ثوباً نظيفاً فإنه ينال معيشة مثل أيام حياته ، وإن أعطاه طيلساناً فإنه حصول خير ومنفعة وجاه. حلم الميت اعطاه عسل ومن رأى أنه أعطاه عسلا فإنه مال من جهة غنيمة من حيث لا يحتسب.
حلم الميت يعلمه علم ومن رأى أن الميت يعلمه علما فإنه يصيب صلاحا في دينه بقدر ذلك ،
حلم الواعظ و عطية الميت
قال أبو سعيد الواعظ من رأى أن الميت أعطاه شيئا من محبوبات الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يحتسب ، ومن رأى بضاعة من أي شيء كان وبها شيء ميت سواء كان إنسانا أو حيوانا فإن تلك البضاعة تفسد ويذهب أصلها ، ومن رأى أنه قد باع للميت شيئا فإنه دليل على غلاء ذلك الشيء. ومن رأى أنه قد وهب للميت شيئا ورده عليه فإنه حصول مضرة ونقص.
من رأى أن ميتا أعطاه شيئا مجهولا ولم يحقق ما هو فهو منفعة على كل حال ، وكذلك ان أعطى الميت شيئا مجهولا فلا يضره ذلك .
من رأى أن ميتا قد أعاره ثوبه ثم طلبه منه فإنه دليل على فقر ذلك الميت للخير والمغفرة ، من رأى ميتا قد ناوله ثوبا عتيقا فإنه يدل على افتقار الرائي ، وإن كان الثوب جديدا فإنه يدل على غناه وعلى قدره.
من رأى ميتا قد ناوله ثوبا مخيطا ليس من ملبسه وتناوله ولبسه ثم قلعه وناوله للميت ثم لبسه الميت فإنه دليل على موت أهل بيته ولو لم يناول ذلك الثوب للميت لما حصل له ذلك النقص بل كان يزيد ماله.
قال دانيال من رأى أن ميتا قد ناوله شيئا من المأكل والمشرب ولم يأكله فإنه ينقص من ماله بقدر ذلك ، وإن أكله فهو خير ومنفعة ، وإن ناوله شيئا من متاع الدنيا فإنه حصول خير ووصول أمل.
ومن رأى ميتا قد ناوله شيئا من القرآن وكتب الفقه وما أشبه ذلك فإنه دليل على حصول التوفيق في الطاعات والخيرات.
وقال ابن سيرين من رأى أن ميتا ناوله ثوبين مغسولين فإنه حصول غنى.
ومن رأى ميتا ناوله شيئا من ملبوسه ولبسه فإنه حصول غم ومرض شديد ، وإن لم يلبسه وتركه حتى أخذه الميت ولبسه فإنه دليل على رحلته من الدنيا عاجلا.
ومن رأى أن ميتا يعطي جماعة مجهولين شيئا لا يفهمه فإنه أمر ينبهم عليه.